الارشاد الاكاديمى

المرشد الأكاديمي:

يحدد مجلس شئون التعليم والطلاب بالكلية مرشدأ أكاديميا لكل طالب، وذلك لتعريف الطالب الخطة الدراسية الخاصة به ومتابعة تنفيذها واختيار المقررات الدراسية الإجبارية والإختيارية وفقا لتلك الخطة ويكون رأي المرشد الأكاديمي استشاريا وغير ملزم، ولا يُعتَمد تسجيل المقررات إلا بموافقة المرشد الأكاديمي على العبء الدراسي للطالب.

تسجيل المقررات:

أ. تحدد الكلية المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية التى سوف تطرحها

ب.. لا يسمح للطالب بالتسجيل في أي مقرر دراسى يشترط له متطلب سابق ) Pre-requisite ( إلا بعد اجتيازه لذلك المتطلب السابق، ولمجلس الكلية وضع الضوابط اللازمة لذلك .

الحذف والإضافة:

يحق للطالب أن يحذف / يضيف أي مقرر اعتبارا من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الأساسي أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي وذلك بعد استيفاء نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذى تم حذفه في سجله الدراسي على ألا يخل الحذف والإضافة بالعبء الدراسي للطالب

الانسحاب من المقرر :

أ. يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي اعتبارا من الأسبوع الرابع وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من الفصل الدراسي الأساسي وخلال الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الصيفى بعد استيفاء نموذج الانسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمي على ألا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب (انظر مادة 10 : العبء الدراسي) وفي هذه الحالة لاتحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد له تقدير منسحب Withdrawal W في سجله الدراسي بشرط ألا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب.

إعادة المقرر :

أ. إذا حصل الطالب علي تقدير (F أو (F) أو Abs أو FW) في أي مقرر يجب عليه إعادة دراسة هذا المقرر إذا كان إجباريا ويحق له دراسة مقرر بديل إذا كان اختياري ا ، ويحتسب له التقدير الذي حصل عليه.

ب. يمكن للطالب المتعثر أكاديميا إعادة دراسة مقرر بغرض تحسين المعدل التراكمي العام CGPA .

د. عند حساب المعدل التراكمي العام يحتسب تقدير النجاح لأول 8 محاولات فقط يعيد الطالب فيها دراسة مقرر، أما فيما زاد عن ذلك فيتم احتساب تقدير كل من الرسوب والنجاح فى معدله التراكمي العام.

المراقبة الأكاديمية:

أ. يعتبر الطالب متعثرا وينذر ويراقب أكاديميا إذا حصل على معدل تراكمي عام CGPA أقل من 1.666 في نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالبرامج أو أقل من 2.000 فى أي فصل دراسي آخر بعد ذلك.

ب. يقوم المرشد الأكاديمى بمتابعة أداء الطالب المتعثر ويطلب وضعه تحت المراقبة الأكاديمية Probation في الفصل الدراسى التالي ولايسمح له بالتسجيل في أكثر من 12 ساعة معتمدة .

ج. يسمح للطالب الذي على قائمة الإنذار والمراقبة الأكاديمية أن يعيد دراسة مقرر بغرض التحسين ويحتسب له أعلى تقدير حصل عليه فى هذا المقرر .

د. إذا حصل الطالب الموضوع تحت المراقبة الأكاديمية في فصل دراسي على معدل تراكمي عام CGPA قدره 2.000 أو أكثر ترفع عنه المراقبة الأكاديمية .

ه. يفصل الطالب من الكلية في حالة حصوله على معدل تراكمي عام CGPA أقل من 2.000 بعد ثلاثة فصول دراسية متتالية أو أربعة فصول دراسية متفرقة.

Copyright ©2021 Alexandria University | All Rights Reserved